-->

الجمعة، 13 يناير 2017

الدرس الخامس الجزء الثاني : شرح بطاقة الحساب في برنامج الاداري مع مثال عملي عليها



في هذا الدرس سوف سنشرح بطاقة الحساب بالتفصيل مع مثال عليها

 

 رقم الحساب : هنا ننوه الى ان البرنامج يقدم لك ميزة الترقيم التلقائي كل ما هو عليك هو تحديد اول رقم حساب جزئي و اضافته وهو 121001 و عندما تريد اضافة زبون آخر اكتب في حقل رقم الحساب 121 ثم الضغط على F7  ليعطيك البرنامج تلقائيا ً الرقم 121002

اسم الحساب : سندخل اسم الحساب : عمر قويضي
نوع الحساب : جزئي
العائدية : و هو الحساب الرئيسي الذي  ينتمي اليه هذا الحساب و هنا ادخل 121 الذمم المدينة (الزبائن)
يرحل الى :  ادخل هنا الحساب الختامي الذي سيرحل اليه هذا الحساب  و بما ان هذا الحساب ينمتي الى الموجودات فسيتم ترحيله الى الميزانية  .
الارشيف : و هنا تستطيع اضافة  صورة  للحساب و المعلومات التفصيلية مثل : اسم الاب و اسم الام .الموقع الالكتروني للزبون .
 
 رصيد مدور : وهو الرصيد الافتتاحي للزبون لحظة قيامنا بنقل بياناتنا الى البرنامج و هنا ادخلنا 300000 وهو عبارة عن الرصيد الافتتاحي لهذا الحساب .
مدين :  هنا عليك الانتباه الى اختيار مدين  و هذا الحقل مرتبط بالحقل السابق (حقل الرصيد المدور) و بالتالي اصبح لدينا الرصيد الافتتاحي لهذا الحساب هو 300000 مدين و لكن لا تنسى تحديد عملة الحساب وهي  الليرة سورية  (وسوف نشرح هذا الحقل في السطور القادمة )
دائن : نختاره في حال كان الرصيد الافتتاحي للحساب دائن 
مجموع مدين : و هنا يظهر مجموع الحركات المدينة لهذا الحساب , فمثلا ً هنا هي عبارة عن مجموع الرصيد الافتتاحي المدين بالإضافة الى مجموع فواتير المبيعات .
مجموع دائن : و هنا يظهر مجموع الحركات الدائنة لهذا الحساب , فمثلا ً هنا عبارة عن مجموع الدفعات التي نقبضها من الزبون
الرصيد  : وهنا يظهر لديك الرصيد الحالي للحساب .
و هنا نشير الى ان الحقول (مجموع مدين – مجموع دائن - الرصيد) : هي عبارة عن حقول للقراءة و لا تستطيع الادخال فيها او التعديل عليها بشكل مباشر
العنوان : ادخل عنوان الزبون , و تستطيع هنا ادخال العنوان التفصيلي للزبون
ملاحظات : تستطيع هنا ادخل رقم الهاتف او الإيميل
المجموعة : يقصد به الحساب الكيفي الذي ينتمي اليه الحساب . و بما ان هذا الحساب لا ينتمي الى اي حساب كيفي فنترك هذا الحقل فارغ .
عملة الحساب : قم بتحديد عملة الحساب و هنا سنختار الليرة السورية .
وفي حال كنت تتعامل مع الزبون بعملة اخرى مثل الدولار فهنا عليك اختيار الدولار
اللقب : ادخل هنا الكلمة التي تريد ان تظهر قبل اسم الحساب في التقارير , مثل السيد . و هنا ستظهر لك هذه الكلمة قبل اسم الحساب في عند طباعة الفاتورة او عند طباعة كشف الحساب .
نوع الرصيد : اي هل الحساب نوعه مدين ام دائن , ام يمكن ان يكون مدين او دائن . ومن المعروف ان حسابات الموجودات و حسابات المصاريف نوعها مدين , و حسابات المطاليب و الايرادات نوعها دائن . و يفضل ان تتركه غير محدد : ففي مثالنا هنا الزبون عمر قويضي يمكن ان نشتري منه و يمكن ان نبيعه فهنا يمكن ان يكون هذا الحساب مدين و يمكن ان يكون دائن .
الاعتماد : ادخل هنا الرصيد الذي يسمح للحساب ببلوغه , و عندما يتجاوز رصيد الحساب المبلغ المحدد في هذا الحقل فستظهر لك رسالة  تحذيرية اثناء إدخال الفواتير او القيود التي تقوم بإدخالها لهذا الحساب "الحساب سوف يتجاوز الاعتماد المخصص"
الموزع : هنا تستطيع تحديد اسم مندوب المبيعات الذي يقوم بالتعامل مع هذا الزبون و ذلك لكي يتم ربط حساب الزبون مع حساب المندوب
العمولة :  و هي العمولة التي يتقاضاها مندوب المبيعات , فعندما تقوم بتحديد اسم الموزع و العمولة فهنا اذا قمت بإدخال فاتورة مبيعات للزبون عمر قويضي فسيظهر لك تلقائيا ً اسم الموزع مع العمولة    
السعر المحدد :هنا تستطيع تحديد السعر الذي تتعامل به مع الزبون فمثلا ً : هنا سعر الجملة . و سيظهر لك تلقائيا ً هذا السعر عند ادخال فاتورة لهذ الزبون و قد اخترت هنا سعر الجملة
نسبة الحسم : و هي النسبة التي يحصل عليها الزبون في كل مادة . طبعا ً لكي تستقيد من هذا الحقل عليك تحديد اسعار المبيع في بطاقة المادة . فمثلا ً اذا ادخلنا سعر الجملة في بطاقة المادة هو 2750  ثم ادخلنا في هذا الحقل نسبة الحسم هي 2 (اي 2%) فهنا  سيطهر لديك سعر الجملة في فاتورة المبيعات 2695 (اي 2750 بعد حسم نسبة 2%)
الرقم القديم : في حال قمت بتغيير رقم الحساب و كان هذ1 الحساب موجود في الاعوام السابقة , فلا تنسى ادخال الرقم الخاص بالعام الماضي و ذلك من اجل ان تستطيع ربط الرقم الجديد للحساب  مع  الرقم القديم الخاص بالعام الماضي 

الارصدة الخاصة : تستخدم للربط بين مجموعة حسابات , الربط هنا هو ليس له اي  تأثير محاسبي و انما هو فقط لإظهار الحساب في تقرير الارصدة الخاصة الموجود في قائمة الارصدة ففي مثالنا هذا حددنا الارصدة الخاصة لهذا الزبون (زبائن حلب – دفعات السبت )
 و تستطيع ادخال اسماء الارصدة الخاصة من خلال الذهاب الى قائمة متفرقات ثم ثوابت البرنامج ثم ثوابت عامة
 
قم بتحديد عدد الارصدة الخاصة : حيث يتيح لك البرنامج اضافة 50 رصيد خاص
ثم قم بكتابة اسماءها و لا تنسى الضغط على زر تخزين عند الانتهاء .
اما بالنسبة لكلمات السر فسنخصص له درس مستقل ان شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـتعلم برامج المحاسبة